ما هو فيروس تروجن ؟ | أخطر أنواع الفيروسات Trojen Virus

 فيروس تروجن : 

    هو كود ملغوم يتم عمله من خلال برامج معينة , تقوم بفتح باب خلفي على جهاز الضحية بهدف الاتاحة لمالك الفيروس في الوصول الى كافة الامور على جهاز الضحية , بحيث انه قد يتسبب في أغلب الأحيان في بطئ حاد في الجهاز , وخصوصا في الألعاب ,ويعتبر من أخطر الفيروسات وأشهرها التي يقع ضحيتها حتى الخبراء ومن لهم معرفة بها , حيث يمكن لمنشئ الفيروس تشفير الفيروس بمقدار لا يستطيع مضاد الفيروسات الكشف عن هذا الفيروس , بالتالي صلاحيات كاملة للهاكر بدون علم مالك جهاز الكمبيوتر .

كيف يمكن أن أقع ضحية فيروس تروجن ؟

     سهل جدا , بأبسط الطرق , تقوم بتحميل برنامج مثلا من أي نوع , مثلا تريد تحميل فوتوشوب , ولا تقوم بتحميل الفوتوشوب من الموقع الرسمي بل تقوم بتحميله مكرك مثلا من موقع اخر أو من رابط تحميل قد أرفقه شخص ما , وبكلامي لا أعني أن كل الروابط والبرامج الخارجية من غير المواقع الرسمية هي ملغومة بالفيروس بل أقصد انه من الممكن أن يحمل أحدها فيروس .



ما الذي قمت به لكي يتم تفعيل الفيروس على جهازك ؟

     يتم تفعيل الفيروس مباشرة بعد قيامك بالنقر على البرنامج الملغوم ,بحيث أن بعض الفيروسات تعمل عند تشغيل هذا البرنامج فقط وبعضها يتم حفظها بين ملفاتك على نظام التشغيل  Windows | Mac , ومعلومة إضافية : يفقد الهاكر صلاحيه وصوله لجهازك في الوقت الذي يكون فيه جهازك لا يعمل ..

كيف أحمي نفسي من الفيروسات ؟

     مثلها مثل الحماية من الأمراض في الحياة الطبيعة , مثلا عليك لبس الكمامة في المناطق العامة والمناطق المغلقة , وتجنب المصافحة والالتزام بمسافة بينك وبين الأشخاص لوقايتك من فيروس كورونا , وكذلك الفيروسات , وسأقوم بفرز نصائح لحماية نفسك من الفيروسات على شكل نقاط متتابعة تبدأ بالأهم : -

  •  أبقي ال FireWall الخاص بنظام التشغيل يعمل دائما .
  • لا تقوم بإطفاء مضاد الفيروسات ولا لأي سبب كان , أقرأ مقال أضرار الكراك وتحميل برامج تتطلب إطفاء مضاد الفيروسات , سواء الخاص بالوندوز أم برنامج مضاد فيروسات.
  • لا تقم بتحميل ملفات كراك تتطلب منك إطفاء الجدار الناري او مضاد الفيروسات .
  • تجنب بشكل نهائي زيارة مواقع dark web , فلا مجال للشك هذه المواقع 99% منها ملغومة .
  • لا تقم بتحميل هكرات الألعاب , لانها جميعها ملغومة وتحمل فيروس , بالمختصر هو لم يقدم لك خدمة بالمجان سيكون له فائدة بطريقة غير مباشرة .
  • قم بعمل فورمات Format لجهازك بشكل دوري كل 6 شهور على الأقل ولا يزيد عن سنة , قم بفرمتة القرص الذي عليه نظام التشغيل فقط ; لانه الفيروسات يتم حفظها بملفات الوندوز وليس بأقراص الثانوية.
في النهاية , كن ذكي ولا تقع بمثل هذه الحيل . 

إرسال تعليق

0 تعليقات