دليلك الشامل للبدء مع نظام التشغيل لينكس Linux

   ما هو نظام لينكس و ماهي بدايته و نشأته و ما يميز هذا نظام عن باقي أنظمة التشغيل و من يقوم بإستخدام هذا النظام ؟ أسئلة يطرحها كل مهتم في فهم النظام و كل من يفكر بتغيير النظام الذي يستخدمه حاليا لينتقل إلى لينكس ففي هذا المقال على مدونة الحرية للمعلوميات ستتعرف على الإجابات لكل هذه الأسئلة لتتضح الصورة و تتمكن من إختيار النظام المناسب لإحتياجاتك .



نشأة نظام لينكس :

   في بداية الأمر و قبل ظهور نظام لينكس كان هناك نظام تشغيلي يسمى يونكس مشابه جدا لنظام لينكس حاليا حيث كان مفتوح المصدر فكان كل شخص أو شركة قادر على التعديل على هذا النظام إلى أن قامت شركة AT&T بمنع التعديل على هذا النظام إلا بترخيص فقام البروفيسور ريتشارد ماثيو عام 1984 بإنشاء نظام لينكس حيث كان من أحد الأشخاص الغاضبين تجاه تصرف شركة AT&T بعدها قام لينوس تورفالدز بتطوير هذا النظام عام 1991 إلى أن أصبح هذا النظام قابل للتطوير من قبل جميع الأشخاص بدون إستثناء .

ما هي توزيعات لينكس :

   أولا لينكس عبارة عن نواة و ليس نظام تشغيل متكامل و حين يتم تحميل بعض الأدوات تكتمل الصورة و يصبح نظام جاهز للإستعمال . كذلك ليس مهيئ للمستخدميين العاديين ، فمع إضافة بعض البرمجيات كـ Open Office و بيئة سطح مكتب ستحصل على نظام تشغيل يصلح للقيام بأعمال مختلفة تختلف من شخص لآخر . فمن هنا ظهر ما يسمى بالتوزيعات فهذه التوزيعات تقوم بتجميع نواة النظام مع مجموعة من البرامج المفتوحة المصدر و برامج أخرى أما هذه التوزيعات فتختلف عن بعضها البعض من حيث الميزات ، فكل توزيعة تجذب عدد من المستخدمين حسب ما يناسب إحتياجات المستخدم فنظام لينكس بتطور دائم و توزيعاته في تطور أيضا . من أمثلة على التوزيعات : Debian , Ubuntu , Fedora , Linux mint , Opensuse .



لماذا نظام لينكس :

أولا : 
   يعد هذا النظام من أفضل الأنظمة من ناحية الإستخدام و السهولة في التعامل و التثبيت فيمكنك تثبيت أي توزيعة من خلال فلاش ميموري أو إسطوانة فلن تحتاج إلى وقت كبير أبدا كما أنه يمكنك تجريب التوزيعة قبل تثبيتها مما يوفر الوقت عليك و يسهل إستخدامك للتوزيعة .

ثانيا :
   لن تخشى من الفيروسات عند إستخدامك نظام لينكس فهذا النظام بني ليكون آمنا و قويا فلن تقلق من مشكلة الفيروسات أو الإختراقات عند إستخدامك لهذا النظام !

ثالثا :
   نظام لينكس من الأنظمة الخفيفة و المستقرة فإذا كنت تملك جهاز كمبيوتر بمواصفات ضعيفة أو متوسطة فسيكون نظام لينكس من الأنظمة المثالية للإستخدام فهذا النظام لا يتطلب جهاز خارق بل كل ما عليك شراءه هو جهاز حاسوب متوسط المواصفات بسبب خفة و تطور هذا النظام .

رابعا :
   نظام سهل الإستخدام و الفهم من أول إستخدام لن تشعر بأنك في ضياع أو حيرة في أمرك عند إستخدامك لهذا النظام لأول مرة عكس ما يروج له . فعند إستخدامك لتوزيعاته ستشعر بأنه نظام مألوف و غير غريب و كل ما تحتاجه أمامك بدون الحاجة إلى البحث عن ما تريد .

خامسا :
   يتميز هذا النظام بواجهة مستخدم رائعة و بسيطة فكما ذكرنا سابقا لن تشعر بالضياع عند إستخدامك لهذا النظام بسبب الترتيب و التنظيم لمحتواه فكل محتوى داخل هذا النظام يتمركز بشكل واضح بدون أن تدخل في متاهات حتى تحصل على ما تريده .

سادسا :
   يعتبر هذا النظام من الأنظمة المرنة أي أن تطويره و التعديل عليه سيكون من الأمور البسيطة للمبرمجين فكل مبرمج يقوم بتطوير النظام لما يناسب إحتياجاته و ترجع هذه المرونة إلى كونه نظام مفتوح المصدر .

سابعا :
   لهذا النظام شعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم فبسبب حصوله على كل هذه الميزات المذكورة سابقة مع إضافة أنه مفتوح المصدر حصل هذا النظام على شعبية كبيرة بين المبرمجين في جميع أنحاء العالم .

ثامنا :
   كما ذكرنا سابقا أن النظام مفتوح المصدر و إضافة إلى ذلك سيكون النظام مجاني للجميع فلن تلجأ لإستخدام أي طريقة غير قانونية للحصول عليه كما يحصل في نظام التشغيل ويندوز ، فمن الشركات التي تستخدم نظام لينكس هي وكالة ناسا ، نظام أندرويد ، و بني هذا الأخير في البداية على نواة لينكس ، أسطول غواصات الجيش الأمريكي ، قطار اليابان فائق السرعة ، جوجل ، فيسبوك ، ويكيبيديا ، أمازون ، أغلب مواقع البورصة في نيويورك و أغلب الحكومات في الدول المتقدمة .

و أخيرا ، أنا شخصيا أعتبر نظام لينكس الأفضل على الإطلاق ، شاركنا برأيك من خلال التعليق أسفل التدوينة .

إرسال تعليق

0 تعليقات